متطلبات شهادة الهاسب HACCP

متطلبات شهادة الهاسب HACCP

نظام الهاسب HACCP

إنه نظام لتحليل المخاطر ونقاط التحكم الحرجة، إذ أن الغاية منه تحديد المخاطر المهددة للسلامة العامة للأفراد، وقد تكون هذه المخاطر؛ مخاطر بيولوجية أو كيميائية أو فيزيائية، ومن ثم القيام بما يلزم للسيطرة على هذه المخاطر لضمان سلامة المنتجات الغذائية باختلاف أنواعها. وبما أن الالتزام بمتطلبات القانونية للجهات الرقابية والتشريعية فيما يتعلق بسلامة الغذاء في المطاعم ومصانع الأغذية ومقدمي خدمات الطعام أمرٌ إلزامي، فإن تطبيق نظام الهاسب والحصول على شهادةِ الهاسب يعتبر خطوةً ضرورية لأي منشأةٍ تتعامل مع المواد الغذائية. وذلك لما تنص عليه من ممارساتٍ تضمن مطابقة المنشأة لمعايير الصحة والبيئة وسلامة الغذاء بدءًا من عملية تصنيع وتعبئة وتغليف المنتج وتخزينه وكذلك نقله وتوزيعه، وبذلك يساهم نظام الهاسب في زيادة قدرة المنشأة على تقديم موادٍ غذائية آمنة ومطابقة لسلامة الغذاء، ناهيك عن أثرها بزيادة مصداقية المنشأة وزيادة مبيعاتها، كما يعد الحصول على شهادة الهاسب HACCP خطوةٌ أولية تتيح لحاملها الحصول على شهادة الأيزو ISO 22000 بسهولة.

متطلبات شهادة الهاسب HACCP

للحصول على شهادة الهاسب HACCP لا بُدَّ من تشكيل فريق إعداد لوضع خطة تطبيق معايير شهادة الهاسب HACCP، بحيث يتضمن هذا الفريق خبراء متخصصين في الميكروبيولوجيا الغذائية والتعامل مع المخاطر البيولوجية والكيميائية والفيزيائية، إلى جانب ذلك ينبغي وضع خطةٍ توضح كل ما يتعلق بعملية تصنيع المنتج الغذائي وطرق توزيعه، عدا عن ضرورة تحديد نقاط الحدود الحرجة واستحداث طرق لعمليات رصدها وطرق اخرى لعمليات التدقيقي للقيام بالكشف الدوري للمعدات وأجهزة القياس، وهو ما يتطلب التقيد بالشروط التالية:

  • إجراء تحليل للمخاطر: حيث يتم إجراء تحليل للمخاطر التي تهدد سلامة الغذاء وتصنيفها إلى مخاطر (فيزيائية – كيميائية – بيولوجية – مسببات الحساسية).
  • تحديد نقاط التحكم الحرجة: تحديد خطوات التصنيع والتى يمكن عندها أن يتم السيطرة على المخاطر والتى تم تحديدها أثناء تحليل المخاطر من خلال منعها وذلك بالتخلص منها نهائياً أو تقليلها الى الحد المقبول، ومن ثم يجب التأكد من أن تلك النقاط الحرجة تحت السيطرة، ويتم تعيين الحدود والتى تعتبر منطقة الأمان لتلك النقاط فإذا تجاوزتها سواء بالحد الأقصى أو الأدنى تعتبر خارج الحدود الأمنة ويتم تحديد الحدود الحرجة من خلال المواصفات الفنية واللوائح التشريعية ومن خلال الخبرة والأبحاث العلمية.
  • بعد تحديد نقاط التحكم الحرجة CCP وتعيين الحدود الحرجة، يجب أن يتم وضح طرق للرصد والمراقبة للتأكد من أن هذه النقاط تقع تحت السيطرة وضمن الحدود الآمنة
  • وضع الإجراءات التصحيحية: أي الإجراءات التي تتبع عند حدوث انحراف في الحدود الحرجة. ويتضمن هذا عادة تحديد المشكلات والخطوات المتخذة للتأكد من أن المشكلة لن تحدث مرة أخرى.
  • وضع نظام للمراجعة والتحقق: لكي يتم تحدد صلاحية خطة تحليل المخاطر ونقاط المراقبة الحرجة وأن النظام يعمل وفقًا للخطة، قد يقوم فريق الهاسب بتحديد بعض الأنشطة مثل مراجعة نقاط التحكم الحرجة CCP، ومراجعة السجلات، ومعايرة الأدوات وأجهزة القياس واختبار المنتج كجزء من أنشطة التحقق.
  • نظام لتوثيق وحفظ السجلات: يتمثل أحد المكونات الرئيسية لخطة تحليل المخاطر ونقاط المراقبة الحرجة في تسجيل المعلومات التي يمكن استخدامها لإثبات أن الغذاء تم إنتاجه فى ظروف ومعايير آمنة، يجب أن تتضمن السجلات معلومات حول خطة تحليل المخاطر ونقاط المراقبة الحرجة، كما يجب أن يتضمن السجل معلومات عن فريق تحليل المخاطر ونقاط المراقبة الحرجة، وصف المنتج، مخططات التدفق، تحليل المخاطر، نقاط التحكم الحرجة، والحدود الحرجة، نظام المراقبة، الإجراءات التصحيحية، إجراءات حفظ السجلات، وإجراءات التحقق.

 خطوات البدء في تطبيق نظام الهاسب HACCP للحصول على الشهادة

يمكنك الحصول على شهادة HACCP من خلال التقدم بطلب للحصول على شهادات الجودة واختبار نظام المؤسسة كمؤسسة مستقلة لإصدار الشهادات، لكن قبل ذلك تأكد من إنجاز التالي:

  • تشكيل فريق سلامة الغذاء.
  • اختيار استشاري متخصص للمساعدة في تحقيق متطلبات شهادة الهاسب HACCP.
  • تهيئة المنشأة للمراجعة الخارجية من قبل الجهة المعتمدة والمانحة لشهادة الهاسب HACCP.

التعليقات
2

Sign up to receive the latest updates and news

© 2023 Food Services Jordan