مشروع مخبز متكامل

مشروع مخبز متكامل

مشروع مخبز متكامل

إن فكرة البدء بمشروع مخبزٍ متكامل فكرةٌ مثالية وخصوصًا أن الخبز وغيره من المنتجات المخبوزة يُعد من السلع الاستهلاكية التي تحظى بإقبالٍ كبيرٍ من جميع الناس وبكافة فئاتهم العمرية، فالخبز سلعة عليها طلب يومي، لكن على الرغم من مثالية الفكرة إلا ان تطبيقها يتطلب التأني والتفكير قبل الشروع بتنفيذها على أرض الواقع، فبدايةً عليك بدراسة جدوى شاملة لكافة التفاصيل والمعلومات المتعلقة بإنشاء المشروع، والعوامل التي تساعد على نجاحه.

أولًا: رأس المال وتكاليف المشروع:

رأس المال المتوفر لديك هو ما سيوجهك لكيفية توزيع تكلفة متطلبات المشروع، والتي تتضمن إيجار مكان المشروع، ورسوم التراخيص، وأجور العاملين، خطوط الإنتاج والآلات اللازمة للمخبز، كآلة العجن، والمعدات اليدوية ، وشفاط الهواء، وطاولات معدنية، وأسطوانات غاز، وآلة نخل الطحين، وصهاريج التخمير، وآلة فرد العجين، ووحدات تقطيع العجين، وأفران غاز، وميزان إلكتروني، وصواني للخبز وأخرى للعرض، وأرفف معدنية، أضف إلى ذلك المرافق، والمواد الخام.

ثانيًا: مكان المشروع:

ينبغي أن يكون موقع مشروع المخبز في منطقة مأهولة بالسكان، واستئجار مكانٍ ذو مساحة كبيرة بحيث تكفي لتقسيمها إلى مكان للإنتاج، ومكان العرض، ومخزن، وأن تتوافر فيه وحدات إضاءة موزعة بشكل مناسب في المكان، بالإضافة لضرورة توافر مصادر المياه، والكهرباء، والغاز، وعوامل الأمان من طفايات الحرائق، وكاميرات مراقبة.

ثالثًا: دراسة عوامل نجاح المشروع من جميع الجوانب، مع وضع الخطط التشغيلية وتقدير النفقات:

عند التفكير بمشروع مخبز آلي متكامل ينبغي دراسة كمية الاستهلاك اليومي من الخبز يومياً وعدد المخابز في المنطقة التي تم اختيارها لمعرفة الحصة التقديرية التي سيقوم المخبز بإنتاجها بشكل يومي، وهذا ما سيتطلب بالضرورة دراسة ما يلي:

  • المنافسين الذين يمارسون نفس النشاط التجاري من حيث جودة المنتجات والأسعار والعلامة التجارية المميزة لكل منافس.
  • المستهلكين بجميع فئاتهم.
  • الموردين، وذلك لاختيار المورد الذي يقدم المواد الأولية ذات الجودة الأعلى بالسعر الأنسب، على نحوٍ يسمح بخفض تكاليف الإنتاج وبالتالي عرض أسعار تنافسية للمنتج النهائي لاحقًا.
  • العمالة المطلوبة للمشروع؛ إذ يجب تحديد عدد العمال المناسب للمشروع وحساب أجورهم كذلك ضمن النفقات التشغيلية للمخبز. فمشروع مخبز آلي متكامل سيتطلب على سبيل المثال؛ شيف خبز ومعجنات رئيسي، ومساعدين له، وكذلك ستحتاج لعمال صيانة الآلات والكهرباء، وكذلك سائقين لسيارات التوزيع، إذافةً لكادرٍ إداري يتضمن مدير فرع ومحاسب وموظف إداري لتنظيم الشؤون الإدارية والعلاقات العامة. وبالنسبة لموظفي صالة المبيعات: ينبغي ألا يقل عددهم عن موظفين للمبيعات ومحاسب، وعامل تنظيف.
  •  المواد الخام اللازمة في المشروع من طحين، سكر، ملح، ماء، خمائر، ألبان، عجوة، ملبن، سمسم و حبة البركة.
  • الخطط التسويقية والتي تؤدي لتنشيط عملية البيع وبالتالي زيادة الأرباح، وقد تستعين لهذه الخطط ببرامج الإذاعة والتلفزيون أو مواقع التواصل الاجتماعي أو اللوحات الإعلانية على الطرقات، وتقديم الهدايا والعروض والحسومات في صالات البيع المباشر.
  • تقدير الأرباح والإيرادات وذلك بحساب النفقات التشغيلية ذات الصلة بعملية الإنتاج ووضع الخطط  التسويقية والضرائب.

التعليقات
2

Sign up to receive the latest updates and news

© 2023 Food Services Jordan